نصائح تقنية: أهم النصائح لـعمل عروض بوربوينت احترافية - Nasr Tech
نصائح تقنية: أهم النصائح لـعمل عروض بوربوينت احترافية

نصائح تقنية: أهم النصائح لـعمل عروض بوربوينت احترافية

شارك المقالة

نصائح لـعمل عروض بوربوينت احترافية:

 أهم النصائح لـعمل عروض بوربوينت احترافية

إن إنشاء عرض تقديمي احترافي باستخدام PowerPoint أو أي برنامج آخر (Latex، Beamer) ، أمر سهل للغاية. ومع ذلك، فإنه من السهل جدا أيضا أن تفشل في الحصول على عرض احترافي يمثل مشروعك . خاصة وأن الأمر يتوقف على العديد من العوامل، والعامل الأبرز من نجاح العروض التقديمية من عدمها يتوقف بالأساس على شخصية مقدم العرض وقدرته على الحديث وطريقة عرضه للمشروع ، إليك بعض النصائح الأساسية لمساعدتك على إنشاء عروض تقديمية رائعة بكل بساطة.

من خلال هذه النصائح ستتعرف على أبرز الأدوات والتقنيات المستخدمة في إنشاء عروض بوربوينت مميزة، والتي بإمكانها مساعدتك على تجنب أكثر الأخطاء الشائعة التي تقلل من قوة العروض التقديمية .

1- فكرة واحدة = شريحة واحدة:

هذه هي القاعدة الأساسية، يجب أن تكون الشرائح منظمة و مرتبة قدر الإمكان،  يستخدم البعض قاعدة بسيطة إلى حد ما (أؤيدها أيضاً):
- 6 نقاط / شريحة (بمعنى 6 افكار في شريحة)
- 6 كلمات / نقطة (بمعنى 6 كلمات في نقطة)
ومع ذلك، اعلم أن هذه القاعدة هي حد أقصى لمساعدتك على تخفيف العروض التقديمية! ولكن من الناحية المثالية، تحتاج إلى نص أقل، ما لم يكن مبرراً حقا!
غالباً ما يتم تلخيص الفكرة في كلمة واحدة، أو حتى في كلمتين. وفي بعض الحالات، يستطيع المرء أن يستخدم رسماً تخطيطياً أو صورة أو رسماً ذكيا. وفي المقام الأول يتعين على المرء أن يتجنب إغراق الفكرة على شكل نص فقط.
تجنب أن تأتي بالشرائح من مصادر مختلفة، لأن ذلك يترك انطباعا بعدم  جديتك في مشروعك وبعدم احترافية عرضك، وتذكر أن تصميم ومظهر الشرائح بعناية وتركيز يترك انطباعا إيجابيا يمكن أن يدوم طويلا، ويمنحك لمسة أكثر احترافية لكسب ثقة الجمهور واهتمامه.
يمكنك استعمال قوالب بوربوينت جاهزة والتعديل عليها واستخدامها مجانا.

 تحميل قوالب بوربوينت جاهزة للتعديل والكتابة عليها اضغط هنا

كما بإمكانك أيضا تحميل خطوط بوربوينت جميلة لإضافة لمسة خاصة لعروضك، فالشرائح ليست وحدها من تجعل من عروضك احترافية، فللخطوط أيضا دورها في جعل المادة التي تعرضها مميزة خاصة إذا اهتممت بنوع الخط وألوانه، فكلما جعلت من خطوطك منسقة في شكلها وحجمها وألوانها كلما اضفت على الشرائح احترافية اكثر.

تحميل خطوط أحنبية وعربية لإستخدامها في بوربوينت مجانا اضغط هنا

تحميل خطوط عربية اضغط هنا

2- التنظيم :

قبل أن تبدأ عملك، من المهم أن تعرف إلى أي مكان تذهب إليه. إذا كنت تعرف مسبقاً ما تريد أن تضعه في PowerPoint، فهو مثالي. ولكن خذ الوقت الكافي لوضع كل أفكارك على ورقة، أو على Word (أوصي به!).
- ابدأ بكل شيء
- نظّم أفكارك
- ضع خطة دقيقة ومفصلة.
- أضف الأفكار التي تأتي إليك أثناء عملك على عرضك.

من هذه القاعدة ، ستوفر الكثير من الوقت لإنشاء عرضك. فضلاً عن ذلك، سوف يكون لديك ما يكفي لملء مربع "التعليقات"، وسوف يكون لديك الأساس لخطابك الشفوي.
يمكنك بعد ذلك الانتقال الى مربع Storyboard.
إن Storyboard أولوحة العمل هي نوع من ملخص العرض التقديمي الخاص بك، يسمح لك بتركيب PowerPoint وتصميمه مسبقًا.
الفكرة بسيطة: قم بتصغير الشريحة، ثم أضف ما تريد وضعه تدريجيًا، استنادًا إلى خطتك المفصلة وأدرج بجانب المخططات ما تريد معالجته في العرض التقديمي، ضع في اعتبارك أن هذه الخطوة ستوفر لك الوقت وتتيح لك الحصول على تفكير ثابت في العرض التقديمي.

3- حافظ على التنساق:

هل اتبعت النصيحة رقم 2؟ لذلك التزم خطتك! أثناء إنشاء عرضك التقديمي بتنسيق كل العناصر من ألوان والخلفية والصور، قم بإنشاء منطق في العرض التقديمي ، ومن خلال متابعته ، سوف يكتسب PowerPoint الخاص بك جدية. من المهم أن تعرف بالضبط أين أنت وأين أنت ذاهب. إذا كنت لا تعرف ، فسوف تفقد نصف جمهورك.
النقطة الثانية التي يجب مراعاتها بشكل حتمي: اختيارالخطوط من واحد إلى اثنين. (باستثناء حالات معينة ، مثل الاقتباس والتعريف) ، من المهم التحكم في كل تفاصيل، وإلا فسيظهر العرض التقديمي مفككًا تمامًا.
بنفس الروح ، ابق خطيًا ، لا تناقض نفسك ، إذا كنت تقدم معلومات ، فكن مقتنعًا بما تقدمه وتعلن عنه. ضع النماذج في ما تقوله ، وحافظ على الاتساق في العرض التقديمي العام.
النقطة الأخيرة ، وربما هي الأكثر أهمية ، ومع ذلك هي المشكلة التي لدى الأكثر شيوعا: هي الأخطاء الإملائية، عليك دائما إعادة قراءة عرضك مرة أخرى! كما قلت لك "هناك عبارات في بعض الأحيان ، يمكنك قراءتها 20 مرة ، لا ترى أي خطأ ، وتظهر يوم تقديمك للعرض! "

4- استخدم المصادر (الصور والرسومات، إلخ.):

كما قلت من قبل ، من المهم معرفة كيفية تجميع المعلومات. ولهذا فإن أفضل تقنية هي مرافقة كلماتك بالصور والرسومات وغيرها ... يشتمل PowerPoint على ميزة أجدها راقية للغاية: Smart-Art ، من خلال الخوض قليلاً في خيارات التنسيق ، هناك إمكانيات لعمل رسومات تخطيطية احترافية للغاية.
احذر من التحميل والحشو الزائد ، في معظم الأحيان ، أبسط الشرائح هي الأكثر إقناعا وإخبارًا. لكن مرة أخرى ، عليك بالتكيف مع عرضك، فأنت الشخص الذي يقدم العرض وليس الشريحة الخاصة بك.
كن حذرًا أيضًا الى الصور التي تستخدمها ، ضع في اعتبارك أن الصورة يجب أن تضيف شيئًا إلى كلامك ولا تستخدمها فقط لتملأ المساحات الفارغة على الشريحة الخاصة بك!

5- التحضير والإستعداد الجيد:

إذا كنت قد فهمتني حتى الآن ، فهذا يعني أنك تريد أن تنجح في عرضك التقديمي ، وبالتالي تكون مستعدًا جيدًا.
وكما رأينا، فإن الإعداد يمر بخطوات قليلة :
- جمع المعلومات (لمعرفة موضوعك وتقديم عرض تقديمي مثير للاهتمام)
- تنظيم أفكارك واستخدام المنطق.
- تصميم تسلسل وانسياب الشرائح .
ولكن لديك خطوة واحدة ، في كثير من الأحيان يتم تجاهلها، يجب عليك تكرار العرض التقديمي أو محاكاة العرض مرة واحدة على الأقل! بمعنى آخر عليك التدريب، تدرب على التحدث بثقة وبصوت واضح (حافظ على هذوئك وراقب جمهورك)، تعرف على شرائحك وتحقق مما إذا كان كل شيء متناسق و يعمل كما هو مخطط له؛ تحقق مما إذا كنت مرتاحًا للموضوع وبالتالي تتأكد من مدى معرفتك وإلمامك بالموضوع أيضا.


6- إهتم أكثر بجمهورك:

مع اقترابك من عرض مشروعك على جمهورك، عليك أن تحدد بعض النقاط المهمة على سبيل المثال : مالذي يثير اهتمام جمهورك أكثر؟، مالذي يعرفه الجمهور وماذا يتوقع منكّ؟، ومالذي يحتاج مني أن أخبره به؟، كل هذه الأسئلة حدد لها إجابة مفترضة يمكنك من خلالها إضافة أو إزالة أي عنصر قد لاتحتاجه في شرائحك، سواءاََ في التصميم أو الألوان أو أي شيء آخر، وتذكر أن اهتمام جمهورك هو الأهم.

7- كن متواضعًا و واثقًا:

وضعت هذه النقطة في النهاية لأن في اعتقادي أن هذا هو الأمر الأكثر أهمية.
عندما تقوم بعمل ، بغض النظر عن طبيعته ، عليك دائما أن تكون مدركًا لقدرتك على القيام بذلك. ويجب أن تعرف أنه يمكنك أن تفعل ما تريد. الثقة بالنفس هو ما يجعل الإبداع ممكناً ، إذا قمت بعمل شيء ، حتى لو كان قبيحًا تمامًا ، كن فخورا به ، بحيث عندما تقدمه ، ستتمتع بمصداقية مع جمهورك ، ولا تشعر بالندم.
النقطة المهمة الثانية ، إبق متواضعا في إنجازاتك. لا يُطلب منك عمل فيلم أو إعادة اختراع العجلة ، بل هو ببساطة تقديم لعرضك أومشروعك ، أنت الشخصية الرئيسية لهذا الفيلم. فكّر دائمًا في أن عرضك يجب أن يكون مفهومًا من قبل الجميع ، ولا تفرط في تحميل الشرائح ، وتجنب المؤثرات الخاصة!


في النهاية، قمت باختصار أهم النصائح لعمل عرض بوربوينت احترافي ، في 7 نصائح يمكنك من خلالها أخذ فكرة عامة حول الطريقة التي يمكنك من خلالها عمل عروض بوربوينت مميزة لمشاريعك، من القوالب وتصميم الشرائح إلى اختيار الألوان والخطوط والوسائط المناسبة، لكن يبقى التدريب والثقة في النفس هو العامل الأهم في أي عرض، فقف دائما بتباث أمام جمهورك، ولا تدع أي توثر يحدث معك أن يشتت تركيزك و يفسد مجهودك فالتوتر أمام الجمهور قد يحدث مع أي شخص كان، ولا نتسى أن تحافظ على التواصل مع جمهورك بالعين والإبتسامة تعلو وجهك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

تغريدات تويتر