تطبيق سناب تيوب يهدد خصوصية 40 مليون مستخدم حول العالم - Nasr Tech
تطبيق سناب تيوب يهدد خصوصية 40 مليون مستخدم حول العالم

تطبيق سناب تيوب يهدد خصوصية 40 مليون مستخدم حول العالم

شارك المقالة

  لماذا عليك بحذف تطبيق سناب تيوب من هاتفك :

  لماذا عليك بحذف تطبيق سناب تيوب من هاتفك

في ظل الأجواء التي يعيشها العالم من الحجر الصحي إثر تداعيات كورونا فايروس أصبحت التهديدات الأمنية في العالم الرقمي أكثر نشاطا وعلى وجه الخصوص ، قام بعض من الباحثين و خبراء الأمن المعلوماتي بنيسلط الضوء على تطبيق شهير المعروف بسناب تيوب " Snaptube" الذي يستعمله المستخدمين في تحميل الفيديوهات من المنصات الإجتماعية، يوتيوب، فايسبوك، انستغرام...وغيرها.

ذكرفي تقريرمنشور على الأنترنت : "إن التطبيق الأكثر إزعاجًا حتى الآن في عام 2020 هو Snaptube، وهو تطبيق لتنزيل الفيديو تم تنزيله لأكثر من 40 مليون مرة حول العالم.
وفي عام 2019 ، سجلت منصة UpStream Systems لـ  70 مليون معاملة احتيالية من خلال التطبيق نفسه، كان أكثر من نصفها  قد تم في البرازيل.
وفي شهر أكتوبر من نفس السنة، أبلغت Upstream عن التطبيق ، إلا أنه لا يزال متاحًا للتحميل من خلال العديد من متاجر تطبيقات الطرف الثالث.
ومما يثير القلق أن الباحثين يعتقدون أن هذه التطبيقات الضارة قد يكون لها تأثير ضار بشكل خاص وسط جائحة الفيروس التاجي.
وأفاد التقرير الجديد لشركة أب ستريم سيستيمز "UpStreamSystems" المختصة بأمن الهواتف الذكية، أن المستخدمين الذين يستخدمون تطبيق “سناب تيوب” على هواتفهم الذكية، قد يجدون أنفسهم يدفعون ثمنا باهظا، ذلك أن هذا التطبيق يسجل المستخدمين بهدوء ليحصل منهم على خدمات متميزة دون علمهم.

وتُعرف هذه الممارسة باسم فلييسواير "fleeceware"، أي ابتزاز مطوري التطبيقات لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وجني أرباح عبر فرض رسوم اشتراك على تلك التطبيقات في مرحلتها التجريبية أو بمجرد الاشتراك فيها.

وتشير بعض من التقديرات إلى أن تطبيق “سناب تيوب” كسب بالفعل عبر أنشطته الاحتيالية زهاء 100 مليون دولار، من المستخدمين.
وعند إلقاء الضوء على هذه الممارسة، زعمت شركة “موبي سبيس” "Mobiuspace" مطور تطبيق “سناب تيوب” وعدد من التطبيقات الناجحة الأخرى، أنها لم تكن على علم بالمشكلة، وأن أي رسوم غير مرغوب فيها للعملاء ترجع إلى تطبيق تابع لجهة خارجية، يتواصل معه سناب تيوب، الأمر الذي رفضته غوغل على ما يبدو، حيث أزالت الآن سناب تيوب من متجر “غوغل بلاي”.

وبالطبع، فإن إزالة سناب تيوب من متجر غوغل، يعني أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الجديدة التي تعمل بنظام “أندرويد”، لن تتمكن من تنزيل التطبيق.
بناءً على هذه النتائج ، يقترح الخبراء الأمنيين حذف تطبيق Snaptube إذا كنت تستخدمه من هاتفك الذكي على الفور.


المصدر: مواقع إلكترونية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Follow by Email

تغريدات تويتر